يوضّح تخطيط رحلة العميل كيفية تفاعل عملائك مع مؤسستك في سلسلة من الرسوم التوضيحية خطوة بخطوة. الأمر أشبه في تخيّل نفسك كعميل واتباع رحلتهم أثناء استخدامهم لخدماتك ومنتجاتك. يُستخدم تخطيط رحلة العميل لتسليط الضوء على مشاعر العملاء واحتياجاتهم، والعقبات التقنية التي قد يواجهونها خلال أي تفاعل مع مؤسستك.
لماذا يعد تخطيط رحلة العميل مهماً جداً؟
إن أردت التركيز بشكل أكبر على تجربة عملائك، فأنت بحاجة إلى تخطيط رحلة العميل. تمكّنك هذه الخطوة من فهم مشاعر وأفكار وتوقعات وأنشطة عملائك. من خلال تتبع ما يفضّلون أو يتجنّبون، أنت تنقلهم عبر الرحلة إلى مرحلة الشراء فيما تتعرف على كيفية إسعاد عملائك. عندما يتم إقران تحليلات الرحلة بالتخطيط المبدئي الذي وضعته لها، فإنها ترشدك لأهم العناصر التي يجب تعديلها ضمن تجربة العملاء الخاصة بك.
فائدة أخرى لتخطيط رحلة العميل هي أنه يساعدك على تجنب الوصول إلى سيناريوهات تحتاج لحل، إلى جانب تبسيط الخدمات عبر الإدارات. يؤدي ذلك إلى توضيح مهام الجميع من خلال تقديم فهم متبادل لتجربة العميل، وبذلك يدرك الموظفون بشكل أفضل ما يحدث في المراحل النهائية وتفاعلاتهم مع العملاء، ويعملون جنباً إلى جنب مع بعضهم البعض لتوفير تجربة متسقة ومتميزة في جميع أنحاء المؤسسة.
فوائد تخطيط رحلة العميل
Maintaining a customer-centric approach will move things forward faster and more efficiently
Taking all your relevant data and showing the big picture.
Share maps with your stakeholders and teams to boost buy-in and engagement.
Collaborate in real-time to yield better results
Structure and document your customer solutions and insights in one place
Professional service blueprints, experience maps, user stories, and journey maps in a matter of minutes.