Blogs

ما هو نموذج البرمجيات كخدمة (SaaS)؟

الرئيسية أخبار ومدونات ما هو نموذج البرمجيات كخدمة (SaaS)؟
ما هو نموذج البرمجيات كخدمة (SaaS)؟

وفقًا لويكيبيديا، يمكن تعريف البرمجيات كخدمة (SaaS) على أنها نموذج لتقديم البرامج حيث تتم استضافة البرامج والبيانات المرتبطة بها مركزيًا (عادةً في سحابة الإنترنت) ويمكن للمستخدمين الوصول إليها باستخدام عميل رفيع، عادةً ما يكون متصفح الويب.

أصبحت البرمجيات كخدمة نموذجًا شائعًا في العديد من شركات تطوير البرمجيات حيث يتم الآن استخدام التقنيات التي تستخدمها والتي تدعم خدمات الويب والبنية الموجهة نحو الخدمة (SOA) في سيناريو أكبر بكثير. هناك عدد من الأسباب التي تشجع على استخدام نموذج البرمجيات كخدمة، والتي تشمل:

  • لا حاجة لشراء النظام
  • لا حاجة لتوظيف فريق لدعم النظام
  • يمكنك استخدام النظام مقابل رسوم شهرية قليلة نسبياً
  • يمكن أن يصبح حجم الخدمة أكبر أو أصغر إذا تغيرت متطلبات العملاء
  • سهولة التطوير
  • حلول مواكبة للتطورات

اكتسبت البرمجيات كخدمة (SaaS) شعبية كبيرة كنموذج أعمال ونموذج لتقديم البرامج، وتساعد العملاء على استخدام التطبيق على أساس الدفع أولاً بأول وتقليل الحاجة إلى التثبيت ومن ثم يمكن تشغيل التطبيق على الأجهزة الخاصة بالعميل.

المبدأ العام لنموذج البرمجيات كخدمة

على عكس النهج القياسي لاستخدام البرنامج حيث يتعين على المستخدم شراء المنتج والحصول على ترخيص، حيث يتم تثبيت التطبيق مباشرة على جهاز الكمبيوتر الخاص بالمستخدم، يعني نموذج البرمجيات كخدمة أنه سيتم تثبيت البرنامج أو مكوناته على خادم مقدم الخدمة.

 يصل العملاء إلى البرنامج من خلال منصة الحوسبة السحابية على الإنترنت ويدفعون ثمنه على أساس الاشتراك (على سبيل المثال شهرياً). ومن خلال هذا، حصلت الشركات على الفرصة ليس لشراء البرنامج، بل لتأجيره. يوفر هذا النهج أموال الشركات وكذلك وقتهم وتكلفة الصيانة.

يتعين على صاحب البرنامج توظيف فريق دعم ويمكن للعميل اللجوء إلى مزود الخدمة واستخدام نظامه المخصص وفقاً لاحتياجاته. على سبيل المثال، إذا أراد العميل تنفيذ نظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP)، فسيتعين عليه شراء التراخيص والمعدات ودفع تكاليف تخصيص النظام، ولكن في حال اختار العميل نموذج البرمجيات كخدمة يتعين عليه الدفع مقابل خدمات التخصيص فقط.

نموذج البرمجيات كخدمة

نموذج البرمجيات كخدمة (SaaS) هو مزيج من نموذج الأعمال ونموذج تقديم البرامج.

نموذج أعمال البرمجيات كخدمة

 يقوم بائع برامج مستقل (ISV) يتبنى نموذج أعمال البرمجيات كخدمة بإعداد الشركة بطريقة تجعل العمليات التجارية الرئيسية للتسويق والمبيعات والفوترة جزءًا لا يتجزأ من المنتج (الخدمة) نفسه. يساهم نموذج أعمال البرمجيات كخدمة إلى جعل الشركة أصغر حجماً وأكثر مرونة، حيث تكون الخدمة هي جوهر العمل.

نموذج تقديم البرامج

 هنا، يتولى بائع برمجيات مستقل عملية تقديم البرامج، ويقوم بإعداد الشركة بطريقة تجعل العمليات الفنية الرئيسية لتسليم ومراقبة ودعم البرامج جزءًا لا يتجزأ من المنتج (الخدمة) نفسه. يساهم نموذج التقديم في جعل الشركة أكثر استجابة.

يستحوذ نموذج البرمجيات كخدمة على المفاهيم الموجودة في بنية التطبيقات الموزعة ولكنه يوسع البنية بشكل أكبر من أجل تضمين مكونات لتسهيل نموذج الأعمال وتعزيزه. كما يفيد بشكل خاص الشركات الصغيرة والناشئة التي ليس لديها الميزانية أو الخبرة الداخلية لدعم الاستثمار في البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات بسهولة.