على مدى السنوات العشر الماضية، التزمت المؤسسات الحكومية ومقدمو الخدمات العامة في جميع أنحاء العالم بالتحول الرقمي، مدركين لأهمية البيانات المحفوظة على مدى عقود في السجلات الورقية المتراكمة. لكن لا يزال استخلاص القيمة من هذه البيانات والاستفادة منها بفعالية يشكّل تحدياً للكثير منهم.
يساعد حل الاستخراج الذكي للبيانات من مركز الوثائق الإلكتروني المؤسسات الحكومية على استخلاص القيمة من البيانات، وبذلك تمكينهم من تحسين عملية صنع القرار القائمة على البيانات إلى جانب تبسيط الخدمات ودعم الابتكار.
استخلاص القيمة من البيانات
معظم البيانات التي تجمعها المؤسسات الحكومية تكون شبه منظمة أو غير منظمة، وغالباً ما يتم تخزينها على شكل وثائق أو صور ممسوحة ضوئياً. ولا يزال استخراج البيانات القابلة للاستخدام من الوثائق المخزنة بهذه الطريقة يتطلب من الموظفين العثور على الوثائق وفتحها يدوياً، وتحديد موقع المعلومات المطلوبة، ومن ثم إدخالها في منصاتٍ أخرى والتحقق منها. وهي عملية تستغرق عادةً الكثير من الوقت كما أنها مكلفة وعرضة للأخطاء البشرية.
وبالتالي، لم يعد التحدي اليوم يكمن في رقمنة الوثائق، بل في استخلاص الرؤى القيّمة من البيانات الرقمية بكفاءة. وهنا يأتي دور حل الاستخراج الذكي للبيانات.
ما الذي يميّز حل الاستخراج الذكي للبيانات؟
يجمع حل الاستخراج الذكي للبيانات من مركز الوثائق الإلكتروني بين مزايا تقنيتيّ التعرف البصري على الأحرف (OCR) ومعالجة اللغات الطبيعية (NLP) لزيادة فعالية ودقة وكفاءة أتمتة استخراج البيانات المنظمة من الوثائق شبه النموذجية وغير النموذجية.
حيث تقوم تقنية التعرف البصري على الأحرف برقمنة النصوص من الصور والوثائق الورقية الممسوحة ضوئياً ومن ثم تحويلها إلى تنسيقات يمكن قراءتها آلياً. لكن لا يستطيع التعرف البصري على الأحرف وحده تفسير النصوص المستخرجة أو تحليلها، خاصةً عند التعامل مع مخططات معقدة أو لغات متعددة. وهنا يأتي دور تقنية معالجة اللغات الطبيعية.
تمكّن تقنية معالجة اللغات الطبيعية حل الاستخراج الذكي للبيانات من معالجة واستخراج المعلومات من النصوص عن طريق التعرّف على العبارات والأنماط الرئيسية مثل الأسماء والتواريخ والعناوين من مختلف أجزاء الوثيقة.
تعتمد الأجيال السابقة من تقنيات معالجة الوثائق مثل التعرف البصري التقليدي على الأحرف بمفرده على قوالب ثابتة. وعلى الرغم من فائدتها التي لا يمكن إنكارها، إلا أن هذه الطريقة تواجه صعوبة في التعامل مع تخطيطات وتنسيقات الوثائق غير المألوفة.
من الأمثلة على ذلك معالجة طلب رخصة، والذي قد يتطلب إرفاق العديد من الوثائق الداعمة مثل جوازات السفر وعقود الإيجار وأشكال مختلفة من إثباتات هوية المستخدم. وقد تكون هذه الوثائق ممسوحة ضوئياً بمستويات جودة متفاوتة وبتخطيطات أو لغات غير متسقة، مثل العربية والإنجليزية. سيواجه التعرف البصري التقليدي على الأحرف في هذه الحالة صعوبة في تحديد واستخراج المعلومات المطلوبة دون تهيئة مسبقة واسعة النطاق.
لكن من خلال دمج تقنية معالجة اللغات الطبيعية المتطورة، يتمكن حل الاستخراج الذكي للبيانات من مركز الوثائق الإلكتروني من "فهم" معنى النص، بدلاً من مجرد التعرف عليه. ويعني ذلك تمكنه من تحديد موقع المعلومات المطلوبة واستخراجها بفعالية أكبر، بغض النظر عن تخطيط وبنية ولغة الوثيقة.
حالات استخدام للحل في القطاع الحكومي
يوفر حل الاستخراج الذكي للبيانات العديد من الاستخدامات الهامة للجهات الحكومية ومقدمي الخدمات العامة بدءاً من إمكانية الوصول إلى البيانات التاريخية إلى تحسين عمليات التقاط البيانات المستمرة.
- أتمتة العمليات القائمة على نماذج: يمكن لأداة الاستخراج الذكي للبيانات تبسيط طلبات وإجراءات الحصول على التصاريح والتراخيص من خلال استخراج البيانات من بطاقات الهوية والوثائق الداعمة.
- رؤى الأبحاث والسياسات: من خلال تحليل الوثائق التشريعية المؤرشفة والإحصاءات، تتيح أداة الاستخراج الذكي للبيانات وصول أفضل إلى المعلومات التاريخية التي تلعب دوراً هاماً في صنع السياسات.
- الامتثال والتحقق: تعمل أداة الاستخراج الذكي للبيانات على تبسيط وتسريع عملية معالجة الوثائق باللغتين العربية والإنجليزية، مما يتيح إمكانية تحقق أكثر موثوقية من البيانات.
فوائد حل الاستخراج الذكي للبيانات للخدمات الحكومية والعامة
- تعزيز الكفاءة: تعمل أداة الاستخراج الذكي للبيانات على تقليل وقت معالجة الوثائق بنسبة تصل إلى 30-40%.
- تحسين دقة البيانات: من خلال تحقيق دقة بيانات تصل إلى 99.5%، تتفوق أداة الاستخراج الذكي للبيانات على إمكانات المعالجة اليدوية.
- استخلاص قيمة البيانات: من خلال استرجاع البيانات وتخزينها من المصادر السابقة غير المنظمة، تتيح أداة الاستخراج الذكي للبيانات للحكومات الاستفادة من البيانات التاريخية في تحسين عملية صنع القرار وتقديم الخدمات.
- مراقبة التكاليف: تساعد أداة الاستخراج الذكي للبيانات على خفض التكاليف التشغيلية بنسبة تصل إلى 20%، وبذلك إتاحة الموارد للخدمات العامة الأخرى.
الخلاصة
يعمل حل الاستخراج الذكي للبيانات من مركز الوثائق الإلكتروني على تحويل الأرشيفات الجامدة إلى موارد ديناميكية قيّمة، مما يسمح للحكومات بتحقيق وتقديم المزيد لمواطنيها. لكن لا يقتصر الأمر على الأرشيفات والوثائق الورقية المتراكمة، حيث تتعامل المكاتب الحكومية عادةً مع الآلاف من الوثائق والعمليات كل أسبوع. ومع حل الاستخراج الذكي للبيانات، يمكن خفض أوقات المعالجة من ساعات إلى دقائق، مما يضمن موافقات أسرع وعملاء أكثر رضاً وخدمات عامة أفضل.
تعرّفوا أكثر على حل الاستخراج الذكي للبيانات من مركز الوثائق الإلكتروني.